ﻭﻟﺪ ﻟﺤﺒﻴﺐ ﻳﻜﺘﺐ : ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺧﻄﺎﺏ .. ﻓﻠﺴﻠﻔﺔ ﺣﻜﻢ

أربعاء, 11/30/2022 - 16:40

ﺗﺸﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﻋﻦ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎ ﺃﻭ ﺗﻀﻤﻴﻨﺎ،

ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻌﻦ، ﻓﻬﻢ ﻓﻠﺴﻠﻔﺔ ﺃﻱ ﻗﺎﺋﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ

ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺑﺎﺗﻪ، ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ . ﻳﺘﺤﺪﺙ

ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻧﻈﺮﻳﺎ، ﻭﻳﻌﺘﻠﻲ

ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻨﺼﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺣﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻟﻰ

ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ .

ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻳﻠﺠﻤﻪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ

ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺗﻐﻠﺒﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ، ﻭﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺗﻪ،

ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻪ، ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ، ﻓﺘﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺘﺘﺒﻊ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻦ

ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻜﻤﻞ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻟﻠﻜﻠﻤﺎﺕ، ﻭﻧﺒﺮﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺎ

ﺗﺒﻘﻰ .

ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﻜﻮﺕ ﻋﻨﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﻘﻮﻝ . ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ

ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﺃﻓﺼﺢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻛﻼﻡ .

ﻟﻘﺪ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻨﺎﺀ ﺧﻄﺎﺏ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ

ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻟﻌﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ

ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ - ﻣﻊ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺠﺰ ﺍﻟﻀﺨﻢ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ - ﻋﻦ

ﻓﻠﺴﻔﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺣﺪﺩ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ، ﻭﻛﺸﻒ ﻋﻦ

ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺃﺑﺴﻂ ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻭﺃﻋﻤﻖ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ

ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺃﻱ ﺷﺮﺡ ﻧﻈﺮﻱ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺧﻄﺒﺔ ﺃﻭ ﺧﻄﺎﺏ، ﻭﻟﻮ ﺃﺧﺬ

ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺃﻭﺳﻊ، ﻭﺣﺠﻤﺎ ﺃﻛﺒﺮ .

ﺳﺎﻕ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻛﻞ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺗﺪﻋﻴﻤﺎ ﻟﻠﻮﺣﺪﺓ

ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﻛﻞ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ، ﻭﺩﻋﻴﻤﺔ ﻛﻞ ﻧﻬﻀﺔ؛

ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻓﻘﺪﺕ

ﻣﻜﻮﻧﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﺜﺮﻳﺔ، ﺃﻭ ﺍﻧﻔﺮﻁ ﻋﻘﺪ

ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺃﻭ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﻭﺍﻟﻐﺒﻦ ﻳﻨﺨﺮﺍﻥ ﺃﺳﺲ

ﺑﻨﻴﺎﻧﻬﺎ .

ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺣﺪﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﻫﻮﻳﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ، ﻣﺘﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻤﺎﺕ ﺍﻹﺛﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ

ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺄﺫﻯ

ﻛﻞ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ، ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺳﻠﺒﻪ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ

ﺇﻟﻴﻪ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺑﻪ .

ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻏﺮﺱ ﺑﺬﻭﺭﻫﺎ

ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ، ﻭﻏﺮﺳﻬﺎ ﻗﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﻭﻟﻰ،

" ﺗﻨﻘﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮ" ﻣﻊ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻷﺑﺠﺪﻳﺔ، ﻭﺗﻠﻘﻲ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ؛

ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﺒﺪﺃ؟

ﻭﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﺘﻤﺪﺭﺱ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﻄﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ،

ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻴﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ

ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ، ﻟﺘﻔﻴﺾ ﻣﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻋﻦ

ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﻛﻠﻮﺭﻳﺎ . ﻫﺬﺍ ﻣﻊ ﺗﻮﺳﻊ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ

ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ، ﻭﺍﺗﺴﺎﻉ ﻗﻄﺐ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ .

ﻭﻟﻦ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻭﺣﺪﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻋﻤﻞ ﺩﺍﺋﺐ ﻋﻠﻰ ﺇﺫﺍﺑﺔ

ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﻛﻞ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﻐﺒﻦ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ

ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﻣﺤﺎﻭﺭ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻟﻠﺜﺮﻭﺓ، ﻭﻗﺪ ﻏﻄﺖ ﺣﻮﺍﻟﻲ

ﺛﻠﺚ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ؛ ﻭﺗﻨﻮﻋﺖ ﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻬﺎ، ﻭﻋﻨﺎﻭﻳﻨﻬﺎ، ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ

ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ؛ ﺗﺄﻣﻴﻨﺎ ﺷﺎﻣﻼ، ﻭﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ، ﻭﺍﻷﺩﻭﻳﺔ،

ﻭﺍﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺒﻌﺾ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ؛ ﺗﻮﺯﻳﻌﺎ

ﻟﻠﻨﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺁﻻﻑ ﺍﻷﺳﺮ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮﺍ ﻟﻸﻋﻼﻑ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ

ﺍﻟﺼﻴﻒ، ﻭﺇﻏﺎﺛﺔ ﻟﻠﻤﺘﻀﺮﺭﻳﻦ، ﻭﻛﻔﺎﻟﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻄﻼﺏ .

ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻤﺤﻰ ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﻕ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻜﻔﻞ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ،

ﻓﺠﺎﺀ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻴﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﻕ،

ﻭﻳﺤﻘﻖ ﺣﺪﺍ ﻣﻘﺒﻮﻻ ﻣﻦ ﺗﻜﺎﻓﺊ ﺍﻟﻔﺮﺹ، ﻳﻠﺤﻖ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺖ

ﻇﺮﻭﻓﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﻤﻦ ﻭﺍﺗﺘﻬﻢ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻓﻲ

ﻃﻔﻮﻟﺘﻬﻢ ﻭﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺷﺒﺎﺑﻬﻢ .

ﻭﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﻬﻨﻲ، ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ

ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ

ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ، ﻭﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ؛ ﻗﻮﻳﻬﻢ ﻭﺿﻌﻴﻔﻬﻢ .

ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ

ﺫﺍﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ، ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻫﻮ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻷﺭﺽ،

ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺧﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ . ﻭﻟﺬﺍ ﺃﻋﻄﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ

ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ؛ ﻓﺎﺳﺘﺼﻠﺤﺖ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ، ﻭﻣﻮﻟﺖ

ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ، ﻭﺃﻃﻠﻘﺖ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﻱ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺔ، ﻓﺤﺼﺪﺕ ﺛﻤﺎﺭ ﺫﻟﻚ

ﺷﺒﻪ ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ ﺫﺍﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺯ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﺍ ﻟﻠﻤﻨﺘﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ

ﺍﻷﺧﺮﻯ .. ﻭﺷﻤﻞ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺴﻤﻜﻴﺔ،

ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻦ ..

ﺳﻴﺎﺝ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻭﻋﺴﻜﺮﻳﺔ

ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ، ﺗﻮﻓﺮﺕ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺍﻹﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ

ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﻓﺮﻏﺖ ﻟﻮﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻛﻔﺄ

ﻟﻘﻴﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ .

ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺗﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩ ﻣﻦ

ﻣﻮﻇﻔﻲ ﻭﻋﻘﺪﻭﻳﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ، ﻭﺭﻓﻊ

ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻸﺟﻮﺭ، ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺘﻜﻮﻥ

ﺑﺼﻤﺔ ﺧﺘﺎﻡ ﺗﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺴﺞ

ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ . ﻭﺧﺼﺖ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﺈﺷﺎﺭﺓ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ

ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﻭﻭﺣﺪﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ، ﻭﺃﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ،

ﻭﺑﺬﺭﺓ ﻧﻬﻀﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ .

ﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺏ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ، ﺑﻨﻴﺎﻧﺎ ﺩﻋﺎﺋﻤﻪ

ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ،

ﻭﺃﺳﺎﺳﻪ، ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ . ﺳﻘﻔﻪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ

ﺍﻟﻤﺼﻮﻧﺔ، ﻭﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻭﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ، ﻭﺟﺪﺭﺍﻧﻪ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ

ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺳﻴﺎﺟﻪ ﺍﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ

ﺍﻟﺮﺻﻴﻨﺔ، ﻭﺣﺮﺍﺳﺔ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ .

ﻭﺇﻥ ﺑﻴﺘﺎ ﻫﺬﺍ ﺑﻨﻴﺎﻧﻪ ﺳﻴﺄﻣﻦ ﺳﻜﺎﻧﻪ ﻏﻮﺍﺋﻞ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ، ﻭﺗﺤﻔﻬﻢ

ﻣﺒﺎﻫﺞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻳﻨﻤﻮ ﺃﻣﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻹﺧﺎﺀ

ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ، ﻓﻲ ﻛﻨﻒ ﺩﻭﻟﺔ ﺗﺤﻨﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻯ،

ﻭﺍﻟﻤﺄﺯﻭﻡ ﺣﺘﻰ ﺗﻔﺮﺝ ﻛﺮﺑﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺾ

ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻔﻰ، ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻐﻨﻰ